من المغرب للعراق .. منخفض جوي واحد يعبر 10 دول عربية الأسبوع الحالي

يتوقع أن يتحرك منخفض جوي أطلسي اتجاه منطقة غرب المتوسط، اعتبارًا من يوم الثلاثاء، حيث تشير النماذج العددية الخاصة بـ”طقس العرب” الى إتخاذ المنخفض مسارًا يعبر فيه أجواء 8 دول عربية مطلة على البحر المتوسط بالإضافة للأردن والعراق.
وفي التفاصيل، يبدأ تأثير المنخفض الجوي يوم الثلاثاء بجبهة هوائية باردة تضرب السواحل المغربية، لتنتهي يوم السبت على العراق مرورًا بالجزائر وتونس وليبيا ومصر وبلاد الشام، وتاليًا تفاصيل الحالة:

المملكة المغربية

بعد فترة انقطاع مطري دامت أكثر من 45 يومًا، يتوقع أن تبدأ الأمطار بالتساقط على المملكة اعتبارًا من صباح يوم الثلاثاء مع دخول جبهة هوائية باردة، بإذن الله، حيث تشمل الأمطار كل المناطق الساحلية الأطلسية الممتدة من طنجة إلى أغادير، والتي تتحرك تدريجيًا تجاه الشرق لتشمل جبال الريف ووجدة والناظور من بعد ظهر الثلاثاء، كما يتوقع أن تتساقط الثلوج على جبال الأطلس بعد غيابها تمامًا خلال شهر ديسمبر.
فيما يتوقع أن تبدأ الحالة الجوية بالتراجع اعتبارًا من ليلة الثلاثاء/ الأربعاء

الجزائر وتونس

يُتوقع، اعتبارًا من مساء الثلاثاء، أن يتمركز المنخفض الجوي بالحوض الغربي للمتوسط وبالتحديد فوق جزيرة كورسيكا الفرنسية، وتتميّز هذه المنظومة الجوية على أرض الواقع بغزارة الهطولات المطرية، واتساع رقعة تأثيرها لتشمل الأجزاء الشمالية والوسطى من تونس وأغلب الولايات الشمالية للجزائر.
كما يُتوقع أن تكون الأمطار عموماَ متواصلة ومترافقة مع حدوث العواصف الرعدية خاصة على السواحل، إن شاء الله، كما أنها قد تترافق أحياناً مع تساقُط البرد وهبوب رياح قوية تعمل على اضطراب البحر بشكل واضح.
في ذات السياق، يتوقع أن تتساقط الثلوج على أغلب المرتفعات الشمالية الغربية التونسية و الشمالية الجزائرية الغربية، الوسطى والشرقية التي يتراوح ارتفاعها بين 800-900 متر صباح الأربعاء، والمتراكمة فوق الـ 900 متر.
فيما يتوقع أن تتراجع الحالة الجوية بشكل متسارع مع ساعات مساء يوم الأربعاء.

ليبيا ومصر

تبدأ تأثيرات المنخفض الجوي على ليبيا ومصر يوم الخميس برياح غربية قوية مصحوبة بتساقط زخات الأمطار وانخفاض بالحرارة خاصة على السواحل الشرقية لليبيا ومدينة بنغازي، فيما تصل السحب الماطرة السواحل المصرية تدريجيًا ليلة الخميس/الجمعة.

بلاد الشام والعراق

 
يتوقع أن تنشط الرياح الغربية وتنخفض درجات الحرارة تدريجيًا يوم الجمعة، كما تهطل الأمطار على السواحل السورية واللبنانية والفلسطينية، لتمتد تدريجيًا نحو الأردن والعراق. فيما تهطل الثلوج فوق الجبال العالية بلبنان وشمال العراق.


طقص العرب

Advertisements

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s