أيها المبرمج للتطبيقات, لا تحرم المكفوفين من استخدام تطبيقك الرائع. تَفَضَّل فهذا المقال لك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هذا المقال مُعَد خِصيصاً لمطوري التطبيقات على أنظمة Ios و Android.

أخي المطور، هل تعلم بأن هناك مكفوفين يستخدمون الهواتف الذكية ويستفيدون من التطبيقات الخاصة بها؟، هل تعلم بأن نظام Android يحتوي على قارئ شاشة اسمه “TalkBack” يمكن الوصول إليه من الضبط ثم إمكانية الوصول، وكذلك على النظام Ios اسمه “VoiceOver” ويمكن الوصول إليه من الإعدادات ثم عام ثم إمكانية الوصول؟.

فلماذا تحرم شريحة كبيرة من المكفوفين من استخدام تطبيقك بسبب عدم اكتراثك لدعم قارئ الشاشة في تطبيقك؟، لن تخسر شيء إذا قمت بتسمية جميع الأزرار داخل تطبيقك وجعلته مُلائم للمكفوفين.

عزيزي المبرمج، تَذَكَّر أن هناك شخص كفيف ينتظر أي تطبيق عربي جديد ويقوم بتحميله فوراً على أمل أن يكون هذا التطبيق يدعم المكفوفين بشكل ممتاز، لكنه يصاب بخيبة الأمل المعتادة والمتكررة.

اليوم سأتحدث هنا عن إمكانيّة الوصول ثم أشير للمصادر التي اعتمدت عليها.

إمكانيّة الوصول:

تعني أن نقوم بصنع تطبيقات أو مواقع يمكن (للجميع) استخدامها بسهولة والوصول إلى كافة محتوياتها بدون أي عناء.
وهذا المصطلح يركز أكثر على الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة كالأشخاص المكفوفين، أو من لديهم إعاقات معينة تضطرهم لاستخدام أنظمة خاصة للتصفح.

كيف يستخدم الكفيف الأجهزة الذكيّة؟

يعتمد الكفيف على لمس الشاشة وسماع كل ما يلمسه، حيث تتوفر في الهواتف الذكيّة والأجهزة اللوحيّة خاصية (قارئ الشاشة الناطق: VoiceOver ) لأجهزة apple, و TalkBack ) لأجهزة android، وهي أنظمة متطوّرة تقوم بتحويل النصّ المكتوب إلى صوت بشري مسموع.

قارئ الشاشة يأتي بشكل افتراضي مدمج ضمن نظام التشغيل، وهو الذي يقوم بتوجيه فاقدي البصر أثناء استخدامهم للجهاز ونطق كل ما يلمسه الكفيف.

لذا يتوجب على المبرمج أن يقوم بتوفير نص ليخبر الكفيف ماهو الجزء الذي لمسه ثم يوفر نص آخر لتوجيهه وإخباره عن عمل هذا الجزء. مثلاً عندما يلمس (زر الإغلاق) فسيسمع الناطق يقول له: زرّ (إغلاق الصفحة) ثم سيتبعها الناطق بالنص التوجيهي ويقول: ( اضغط هنا لإغلاق الصفحة والعودة للصفحة الرئيسة)، مع ملاحظة أنّك لن تحتاج لكتابة كلمة “زر” ضمن أيقونات البرنامج، فقارئ الشاشة يتعرّف عليها بشكل تلقائي.

إذًا أين المشكلة؟

المشكلة أنّ الكفيف يقوم بتركيب التطبيق العربي ويفتحه، ليتفاجأ بصمت رهيب يعم المكان، فَلا يدري هل التطبيق بدأ أَم لازال في صفحة البداية، ثم فجأة يسمع الناطق يقول له: بي كي جي خط أفقي صفر واحد بي ان جي!!!!
والسبب أن الناطق لم يجد أي نصوص يقرأها للكفيف، فبدأ بقراءة أسماء الصور الموجودة, وكانت صورة الخلفية تحمل الاسم bkg_01.png، فقرأها الناطق كما هي ولم يستفد الكفيف أي شيء, ليستمر في لمس الشاشة فيسمع: بي تي ان خط أفقي ثلاثة بي ان جي!!!، وهذا كان زر البداية btn_3.png في منتصف الصورة، أو الزر لا يحمل تصنيفاً, بسبب أن الزر لا يوجد له اسم.

تخيل الموقف بنفسك، وتخيل أنك أنت الكفيف الذي قام بتركيب البرنامج ثم فتحته لتسمع هذه الطلاسم!

هذه هي المعاناة ياصديقي, تستمع إلى نصوص مستفزة لا تساعدك في استخدام التطبيق.

تنويه: الناطق سيقرأ النصوص texts كماهي, وهذا أمر جيد ومريح للكفيف ويخفف عليه مصائب المبرمجين!، فأكثروا من النصوص بارك الله فيكم. 🙂

ما الحل؟

أن نقوم بصنع تطبيقات عربية تدعم إمكانية الوصول بشكل عالي الجودة. وقد قامت الشركات ( الأجنبية! ) بتوفير حلول وطرق برمجية لتساعد المبرمجين من كافة أنحاء العالم (حتى العرب!) على صنع تطبيقات قابلة للوصول. لذا يمكنك البحث في موقع الشركة المنتجة للنظام الذي تبرمج عليه, وستجد كافة الملفات والشروحات التي تحتاجها، وأود الإشارة هنا إلى المصادر الخاصة ببرمجة الآيفون وبرمجة الأندرويد.

لإضافة ( إمكانيّة الوصول Accessibility ) إلى تطبيقك، تفضل بزيارة الروابط التالية:

نظام IOS ( تفضل بزيارة الرابط التالي: Making Your iOS App Accessible

نظام Android ( تفضل بزيارة الرابط التالي: Accessibility

هل تريد أن تجرب إمكانيّة الوصول في جهازك؟

للنظام Ios: اذهب إلى إعدادات الجهاز، ثم عام، ثم (إمكانيّة الوصول Accessibility)، وقم بتفعيل الناطق الصوتي VoiceOver.

ولأجهزة أندرويد: قم بالدخول إلى الضبط، ثم إمكانية الوصول، ثم قم بتفعيل TalkBack.

لا أريد أن أفسد عليكم المفاجأة في طريقة الاستخدام المختلفة، اكتشفوها بأنفسكم.

أطلتُ عليكم أعلم ذلك، أرجوا أن تسامحوني، فقط أودتُ توضيح الفكرة لكم، لكي يستمتع المكفوفين في تطبيقاتكم الرائعة والمميزة كما يستمتع بها المبصر.

شاكراً لكم ولجهودكم المُباركة.

دمتم بألف خير.

Advertisements

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s