بعد غياب طويل.. أمطار غزيرة تعمّ كافة المناطق من السبت وحتى الإثنين

بعد غياب طويل ومنذ أواخر شباط الماضي، لم تتأثر المملكة بفعالية جوية قوية وشاملة لكافة مناطقها، ولكن يبدو أن الأسبوع القادم سيجلب الأمطار الغزيرة بعد مشيئة الله إلى جميع المحافظات الأردنية.
وفي التفاصيل، تتأثر المملكة بدءاً من ساعات ليلة الجمعة/السبت بحالة من عدم الاستقرار الجوي والتي ستجلب أمطاراً محلية في البداية ورياح نشطة مُثيرة للغبار والأتربة مع تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية فجر السبت.
ويتوقع مع ساعات بعد ظهر السبت، ونتيجة لتدفق كميات كبيرة من الرطوبة المداريّة في طبقات الجو كافةً، أن يزداد تأثر البلاد بهذه الأحوال الجوية غير المستقرة، بحيث يعمّ هطول الأمطار كافة المناطق وتكون غزيرة على فترات بحول الله.
ومع ساعات مساء السبت وحتى صباح الأحد، من المتوقع أن تٌرفق الأمطار بعواصف رعدية قوية وذلك في أجزاء من المنطقة الشرقية والجنوبية ويشمل ذلك إقليم العقبة، بحيث يرتفع خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة فيها. وتبدأ درجات الحرارة انخفاضها الملموس والواضح، والتي حتى حينها، ستظل أعلى من مُعدلاتها المُعتادة في أواخر آذار من كل عام.
وتتراجع الفعالية الجوية بشكل واضح مع ساعات بعد ظهر وعصر الأحد، في مُقّدمة منخفض جوي وكتلة هوائية باردة ورطبة سيبدأ بالتأثير ليلاً ويمتد طوال يوم الاثنين.
وسيعمل الأخير على تجدد هطول الأمطار على شكل زخات متفرقة بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، تكون رعدية غزيرة أحياناً، ويُرافق ذلك هبوب لرياح غربية نشطة السرعة وانخفاض حاد على درجات الحرارة إلى ما دون مُعدلاتها المُعتادة بأكثر من سبع درجات مئوية.
ومن المُنتظر أن تجلب هذه الحالة الجوية أمطاراً هامة لمختلف المناطق، ابتداءً من الصحراوية ووصولاً إلى الجبال والسهول، بحيث تُعطي دفعة قوية للموسم المطري، الجيّد جداً حتى تاريخه. وتعتبر الأمطار الهاطلة في مثل هذا الوقت من العام هامة جداً للموسم المطري والزراعي ولا تقل في أهميتها عن أمطار “كوانين”.


طقص العرب.

Advertisements

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s