حافظ على (القرص الصلب) (Hard disk) لديك مع هذه النصائح الهامة.

بعد أن فقدت أهم شيء لدي، ألا وهوَ القرص الصلب (Hard Disk) وضاعت آلاف الملفات وأهم البيانات، أحببت أن أُقَدِّمَ لكم هذا المقال الهام لكي لا تقعوا في فخ تلف الهارديسك.

الكثير عانى من تعطل قرصه الصلب وفقد بياناته للأسف، فتلف الأقراص الصلبة لا يهم الكثير كشكل مادي أو خسارة مادية، بل ما خسره من معلومات وبيانات هو الأمر الذي لا يعوَّض للأسف.

الأقراص الصلبة هي أقراص ميكانيكية حساسة، يجب أن تعمل في ظروف مناسبة وهي ليست ظروف صعبة، معرفتك فقط للمخاطر التي تدمرها ستجعل قرصك يعيش أطول فترة من الزمن, والمخاطر هي:

1. الحرارة المرتفعة:

ويتجاهلها للأسف الكثير، الحرارة تدمر الأقراص الصلبة وهي عدو خطير وخفي لا ينتبه له أحد، تأكد أن جهازك يأخذ قدر مهم من التبريد, ويفضل تركيب مروحة تدخل هواء بارد مباشرة نحو الأقراص, وهذا يتوفر مع معظم الكيسات الاحترافية، ويركب الهارد في أجهزة اللاب توب بعيدا عن مكونات الجهاز كما يلاحظ.

2. الضربات الفيزيائية:

كوقوع الكيس، أو وقوع اللاب توب، أو ضربه أو عدم تثبيت الأقراص جيدا.. وهذا أكبر سبب لتعطل الأقراص الصلبة، ولذلك نلاحظ عطل الأقراص الصلبة يزداد في أجهزة اللاب توب ويزداد للأقراص الخارجية لأنها الأكثر تعرضا للوقوع على الأرض.

لا تضع جهاز حاسوبك المكتبي تحت أقدامك مباشرة، لأنك بدون قصد ستضرب الجهاز كثيرا وربما تؤدي إلى وقوع الكيس، وضربات الكيس ضربات خطيرة وقوية وقد تدمر الأقراص الصلبة بسهولة وخاصة أثناء عملها للأسف، حاول أن تضع الجهاز في مكان آمن، ويفضل كثيرا أن يحتوي الكيس على مثبتات تمنعه من الحركة. حاول أن تتأكد أن الكيس لديك لا يتحرك بسهولة وأنه مثبت جيدا حتى لو تعرض لضربة محتملة. حاول أن تضعه في مكان يصعب أن يتعرض له أي أحد، ( في زاوية معينة مثلا).

3. التغذية السيئة من الكهرباء:

وهذه احد أهم أسباب تلف الكثير من الأقراص الصلبة، حيث يشتري المستخدم باور تجاري رخيص، يقوم بتغذية الأقراص الصلبة بتيار كهربائي غير ثابت وبشدة متفاوتة, مما يؤدي إلى تلف القرص بوقت قصير لا يتعدى أشهر!, وهنا خسرت بياناتك وخسرت قرصك الذي يزيد عن 60 دولار للأسف الشديد!, وهنا أدركت أنك بتوفير 70 دولار حتى لا تشتري باور أصلي خسرت أحد أثمن القطع في جهازك والتي تحمل معلومات لا تعوض للأسف!!، وخسرت أيضا عشرات الدولارت!, الباور أهم قطعة في الجهاز، إذا لم يكن لديك نقودا كافية فيجب أن تؤجل شراء الحاسوب فورا حتى لا تخسره وتخسر نقودك ومعلوماتك معه.

4. الأخطاء المصنعية:

وتظهر خلال 3 أسابيع غالبا، ويطلق عليها ب baby failure، لذلك يفضل عند شراء أقراص جديدة عدم الاعتماد الرئيسي عليه إلّا بعد مرور 3 أسابيع ويفضل شهر واحد، وإذا استمر بالعمل الممتاز دون ظهور مشاكل فهذا القرص سليم مصنعياً. مع العلم أنها تظهر قليلا ونسبة قليلة جدا تقل عن 1%)

5. الاستخدام السيئ:

المقصود أو غير المقصود, كإطفاء الجهاز بدون عمل shutdown، أو فصل الكهرباء وعودتها، أو إعادة وإطفاء تشغيل الجهاز عدة مرات بوقت قصير.. الأقراص ميكانيكية وتتأثر كثيرا من هذا، ويفضل أن تتأكد تماما من وضع الكهرباء في منطقتك، وإذا كانت منطقتك تواجه مشكلة في الكهرباء فهناك أجهزة ومحولات مخصصة (بطاريات) توفر طاقة مؤقتة تسمح لك بإطفاء آمن عبر shutdown للجهاز عند انقطاع الكهرباء.

لتجنب هذه المشاكل بشكل ملخص:

    1. حاول أن تجنب قرصك من أي ضربة فيزيائية، وحاول أن تضع الكيس للحاسوب في مكان مناسب يجنبه أي ضربة أو وقوع, (يفضل شراء الكيسات الاحترافية, فهي الأفضل ثباتاً وتوفر بيئة مناسبة وآمنة جداً للأقراص الصلبة).

    لا يفضل الاعتماد على الأقراص الخارجية أو الأقراص اللاب توب لحفظ المعلومات المهمة، حفظ معلوماتك في جهاز مكتبي مثبت جيدا هو الأفضل لأنه الأقل تعرضا للمخاطر الفيزيائية والضربات، الأقراص الخارجية غالبا تنزلق من يدك عن طريق الخطأ.

    2. ركب مروحة لِتهوئة القرص الصلب في الكيس، وراقب حرارته جيدا عبر برنامج HD Tune أو أي برنامج آخر. حرارة الأقراص الخطيرة متغيرة على حسب نوع القرص, وتجد ذلك في الموقع المخصص للشركة، إذا وجدت قرصك حرارته مرتفعة يجب أن تبحث عن طريقة لتهوئته وتخفيض حرارته. فهذا قتال صامت للأقراص الصلبة لا يدركه الكثير من الناس.

    3. قم دائما بعمل نسخ احتياطي لمعلوماتك بشكل دوري في قرص آخر, ويفضل أن لا تستخدمه كثيرا أو يكون قرصا ثانويا داخل حاسوبك المكتبي المثبت, والذي يحظي تبريد ممتاز.

    4. لا تخزن أي معلومات أساسية ومهمة في قرص قمت بشرائه جديداً, إلّا بعد مرور شهر واحد لتتأكد من خلوه من الأخطاء المصنعية المحتملة( تظهر بين الأسبوعين إلى 3).

    5. تأكد من وضع الكهرباء في منطقتك وقم بإطفاء الجهاز عبر الإطفاء الآمن (shut down).

    6. مراقبة قرصك باستمرار عبر برنامج HD tune، وتأكد تماما أنه لا يحتوي على أي أخطاء وذلك بشكل دوري.

    7. إذا كان الطقس حارا جداً, ويتعذر عليك التهوئة لأي سبب كان, (كامتلاك كيساً تجارياً سيئاً)، حاول أن تجنب حاسوبك من العمل لفترات طويلة في الطقس الحار جداً.

وإن شاء الله أن تبقى أقراصكم سليمة ولا يحصل لها أي أعطال.
🙂

Advertisements

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s