هذه هي تطبيقات الإرهابيين المفضلة للتواصل!

كشف تقرير حديث لشركة “تريند ميكر”، المختصة بأمن الإنترنت عن التطبيقات التي يستخدمها التنظيمات الإرهابية لتخطيط اعتداءاتهم.

وأشار التقرير إلى أن 34 في المائة من الإرهابيين الذين شملتهم الدراسة يستخدمون تطبيق “تيليغرام”، وهو تطبيق لتبادل الرسائل النصية يحافظ على تشفير الرسائل ويبقي هوية المستخدم خفيّة.

وإلى جانب “تيليغرام”، يشيع استخدام تطبيقات مجانية أخرى مثل “واتساب”، الذي يستخدمه 15 في المائة من الإرهابيين، و”Wickr”، الذي تستخدمه النسبة ذاتها. وتتيح هذه التطبيقات تشفير الرسائل، ما يجعل التجسس على محتواها أمراً فائق الصعوبة، وأحياناً مستحيلاً.

وإلى جانب تطبيقات الرسائل النصية، يشير التقرير إلى أن 34 في المائة من الإرهابيين يستخدمون تطبيق “Gmail” لتبادل الرسائل الإلكترونية. ورغم أن “Gmail” يمنع كشف هوية المستخدم، إلا أنه من الممكن تعقّب الموقع الذي أُرسلت منه الرسائل الإلكترونية.

كما يبيّن التقرير ميل الإرهابيين إلى ابتكار أدوات قادرة على تشفير التطبيقات الأخرى، مثل أداة تدعى “Mojahedeen Secrets”، التي تشفر الرسائل الإلكترونية، وأخرى اسمها “أسرار الدردشة”، التي تشفّر المحادثات بين حسابات “AIM” و”Google Talk” و”MSN” و”Yahoo”.

وفي العام 2013، أصدرت مجموعة تدعى “الجبهة الإعلامية الإسلامية العالمية” تطبيقاً يدعى “تشفير الجوال”، لتشفير الأجهزة المحمولة.

Advertisements

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s