عشبة المتة: فوائدها وأضرارها.

المتة – كلمة كثير ما يسمعها الإنسان يومياً في كل بيت سوري أو لبناني تقريباً، فهناك بالذات انتشر هذا الشراب الأرجنتيني المعروف على نطاق واسع، لكن السؤال الذي يطرح نفسه كم من الناس يعرفون خصائص هذا الشراب المفيدة منها والضارة؟

يتمتع شراب المتة بأوجه تشابه عديدة مع مادتي الشاي والقهوة. فهو يشبه الشاي لأن المتة مصنوعة من الأوراق المجففة التي تنبت في حقول بارغواي، حيث يتم تفتيتها بعد ذلك، لتصبح أشبه إلى حد كبير شكلاً وطعماً من الشاي الأخضر.

تحتوي وريقات المتة على مادة منشطة تسمى “المتيين” matein ، التي عثر عليها الباحثون في هذه النبتة، ومنها جاءت تسمية المتة على الرغم من أن خصائصها مطابقة لمادة الكافيين.

التركيب الكيميائي للمتة:

بالإضافة إلى مادة الكافيين “المتيين”، تحتوي المتة إلى تركيب كيميائي مثير للاهتمام: من الفيتامينات “A B C”, ومادة النياسين ومواد بيتا أميرين وروتين والعفص وإينوزيتول وأحماض الراتنج والبوتاسيوم والمنغنيسيوم والصوديوم والكبريت والمنغنيز والنحاس والحديد والكلور وفانيليا والماء.

الخصائص المفيدة للمتة:

إن شراب المتة، الذي يعمل على خفض مستوى الأدرينالين في الجسم، يعتبر مفيداً جداً إذا ما تم تناوله بانتظام من قبل الأشخاص الذين يعملون في مناخ من التوتر والإجهاد العصبي والأرق والاكتئاب. لكن لا تنتهي فوائد هذه المتة عند هذا الحد، حيث اكتشف العلماء أن شراب المتة يساعد على تنظيف الدم والأوعية الدموية والأمعاء.

الخصائص المنشطة للمتة:

لقد تحدثنا سابقاً عن أن هذه المادة منشطة للجسم، لكن لا ينبغي علينا ألا ننسى بأن المتة لا تعتبر شراباً سحرياً قادر على استعادة حالة الجسم الطبيعية بعد تناول الخمور. في حقيقة الأمر فإن هذا الشراب يعود بالفائدة في حال كان الجسم لا يعاني من الأرق والتعب، وإلا فإن التأثير سيكون عكسي تماماً.

لابد من الإشارة هنا إلى أن المرء لا يمكنه التركيز في حال تناول كوب من المتة قبل اجتماع مهم أو امتحان في المعهد. الحقيقة أنه في هذه الحالة تبدأ الأوعية بالتوسع مما تسبب في بعض الأحيان أحاسيس مؤلمة. بالمناسبة، فإن الجنس اللطيف الذي يعاني من ارتفاع في ضغط الدم لا ينبغي عليه تناول هذا الشراب وإلا ستكون النتائج عكسية حتماً.

الخصائص الضارة للمتة:

هناك شائعات ووجهات نظر وأراء غير مؤكدة تحوم حول مادة المتة مثلها مثل أي نوع من أنواع الأطعمة والمشروبات الأخرى. فالبعض يؤكد بأن المتة تسبب في مرض سرطان المريء، مع الإشارة أن العلماء الأمريكيين الذين أجروا الأبحاث حول هذه المسألة لم ينفوا هذه الشائعات ولكنهم اختلفوا فقط من ناحية الأسباب الحقيقية التي تسبب مرض السرطان.

يعتقد البعض بأن مرض السرطان يظهر بسبب تعاطي هذه الشراب الساخن بشكل كبير وذلك للضرر الذي يلحق بجدار المريء، في حين يؤكد البعض الآخر بأن السبب هو من المواد المسرطنة التي تحتويها مادة المتة. بالطبع بعض العلماء يرجحون كفة الميزان لصالح الفرضية الثانية لأن المتة يمكن أن تكون سبباً ليس فقط لسرطان المريء وإنما على سبيل المثال لسرطان المثانة أو الرئتين.

Advertisements

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s