الأرصاد: الحرارة ستصل إلى حاجز 45 درجة خلال موجات الحر القادمة

قال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي: أن أشهر الصيف للعام الحالي ستشهد ارتفاعات كبيرة على درجات الحرارة، وستكون أعلى من معدلاتها العامة.

وبيَّن سماوي أن المنطقة ستتأثر بموجات حَر وارتفاعات على درجات الحرارة, بحيث تتجاوز معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة في دول شرق أوروبا والشرق الأوسط, وذلك نتيجة إندفاع الهواء الحار من مناطق أفريقيا باتجاه شرق المتوسط وشماله.

وأشار إلى أن درجات الحرارة لأشهر الصيف هذا العام سوف تكون أعلى من معدلاتها العامة من 2 إلى 8 درجة مئوية، مبينا أن شهر آب القادم سيكون الأكثر ارتفاعاً في درجات الحرارة بحوالي 8 درجة مئوية عن معدله العام.

وقال أنه ومع دخول الصيف, ووصول كميات أكبر من الإشعاع الشمسي إلى المنطقة, يبدأ تأثير الموجات الحارة, والتي يكون مصدر الرياح فيها غالباً من شمال الجزيرة العربية, نظراً لامتداد تأثير الموسمي الهندي الذي قد يصل تأثيره أحياناً إلى أواسط أوروبا، ومن خلال هذه الظروف ترتفع درجات الحرارة إلى مستويات عالية, قد تصل خلال موجات الحرارة إلى حاجز 45 درجة في عدد من مناطق المملكة.

وأشار سماوي إلى أن الدراسة التي شاركت فيها دائرة الأرصاد الجوية على المستوى العربي لمعرفة اتجاه عدد من المؤشرات المناخية تبين أن هناك ارتفاعا قليلا على متوسط درجات الحرارة العظمى والصغرى، بالإضافة إلى تدني عدد الليالي والأيام الباردة, وزيادة عدد الليالي والأيام الدافئة, إضافة إلى انخفاض قليل على مجاميع الأمطار السنوية طويلة الأمد وعدد الأيام الممطرة, وارتفاع عدد الأيام الجافة. وقال: إنَّ هذا التغير في اتجاه عدد من المؤشرات المناخية يعود إلى أسباب عدة من أهمها: ظاهرة النينو وتأثيرها المباشر على عدد من الأنظمة الجوية التي يطال تأثيرها أواسط أوروبا, ومنطقة الشرق الأوسط، لافتا إلى شح الدراسات حول الأردن ومنطقة الشرق الأوسط لمعرفة درجة تأثر المنطقة بظاهرة الاحترار العالمي.

Advertisements

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s