مع اقتراب المدارس: كيف تحمين طفلك من الضياع؟

إن كان طفلك سيبتعد عنك لأول مرة ليذهب للروضة أو للمدرسة، فبالتأكيد أنه سيتعرض لمواقف عديدة يكون فيها بعيدا عنك، وقد يضطر أن يذهب للمدرسة مشيا وحده أو قد توصله الحافلة لبيت آخر غير بيته عن طريق الخطأ، أو قد يتوه عن المجموعة خلال رحلة مدرسية أو ما شابه. لذلك يتوجب عليك أن تحميه من خطر الضياع عن طريق اتباع النصائح الآتية:

    – أعطي طفلكِ رقم هاتفكِ المحمول في حال كان في عمرٍ يسمح له بحفظه أو اتركي رقمكِ في أحد جيوبه على ورقة صغيرة، واطلبي منه أن يبرزها في حالة الضياع، وحفظيه اسم الشارع الذي تسكنون فيه.
    – اتفقي مع طفلك على “مكان سري” يذهب إليه إن لم يستطع أن يرشد من يجده لعنوان بيته، وليكن هذا المكان معروفا لدى العامة وآمن طبعا مثل حديقة الطيور.
    – تناقشي مسبقاً بالموضوع مع طفلكِ، وعلّميه أن يختار الأشخاص الذين يوحون له بالثقة لإخبارهم بأنّه لا يستطيع إيجاد والدته أو والده، مثل أم بصحبة أطفالها، أو امرأة مسنّة، أو رجل أمن أو شرطة.
    – بإمكانكِ أيضاً الاستعانة بقلادة معدنية في رقبته أو إسوارة في يده، تضعين عليها بعض المعلومات الأساسية عنه مثل اسمه وشهرته، بالإضافة إلى رقم أو عنوان بإمكان من يجده الاتصال من خلاله معكِ.
    – شجعي طفلك على أن يخبرك بكل ما يحصل معهم؛ إذ يقول الخبراء إن الأبناء الذي يتكلمون بصراحة مع آبائهم وبانتظام يحسنون التصرف في أي موقف يتعرضون إليه.
    – تعرفي إلى أصدقاء طفلك وذويهم ومن الأفضل أن تكون أرقام هواتفهم بحوزتك.
    – ألبسيه ملابس مميزة مثل “تي شيرت مكتوب عليه اسمه” ليعود إليك بسرعة، أو على الأقل ألبسيه ألوانا زاهية.
    – علميه ألا يثق بالغرباء ولا يرافقهم في مرحلته العمرية الحالية، وعندما يبدأ بتمييز الناس ونواياهم علميه بمن يثق ومن لا يثق.
    – علميه ألا يضعف أمام المغريات كالشوكولاته والألعاب وغيرها من أحد.
    – اذهبي معه للمدرسة وأرشديه على مكان دورة المياه والساحة والصف والأماكن التي يحتاج التردد اليها بنفسك، أو اطلبي من الإدارة أن توكل هذه المهمة لمعلمة صفه.
    – احرصي على أن يأخذ معه كل ما يحتاج من زجاجة ماء وساندويشة وغيرها من الأمور حتى لا يضطر الذهاب لمكان بحثا عنها.
    – لا تخيفيه، بل قولي له إنك تثقين به ولكن عليه الانتباه جيدا ليبقى بقربك. انصحيه لكن بإيجابية لئلا ينشأ خائفا من المجتمع والناس من حوله.
    – اهتمي به ولكن لا تظهري خوفك عليه لئلا يبتعد عن المجموعة ويتقصد الضياع ليثير اهتمامك وخوفك ليشبع رغبته.
    – وأخيرا… عوديه دائما على أن تعطيه من حبك الدائم وليس فقط عند الضياع والمرض وغيره، واملئي قلبه حبا حتى لا يبحث عنه بعيدا عنك.

ميس نبيل طمليه
كاتبة ومترجمة

Advertisements

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s