منتجات ودعها المجتمع التقني في 2016

ودع العالم التقني في 2016 مجموعة من المنتجات البارزة التي تمتعت لسنوات طويلة بشهرة واسعة داخل المجتمع التقني، لكن لسوء الحظ فإن هذه المنتجات لن يبقى لها أي وجود خلال السنوات القادمة.

في هذا الموضوع سنسلط الضوء على أبرز المنتجات التقنية التي رحلت عنا خلال العام الحالي.

تطبيق فاين

في شهر أكتوبر الماضي، أعلنت شركة تويتر عن عزمها إنهاء خدمة الفيديو “فاين” Vine.

وسيتم إغلاق التطبيق الخاص بالخدمة خلال الفترة القليلة القادمة، دون أن توضح الشركة الأسباب التي دفعتها لاتخاذ هذا القرار.

وكانت تويتر قد استحوذت على خدمة فاين لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة في عام 2012 وذلك فور الانطلاقة الأولية للتطبيق.

ومنذ ذلك الحين ولغاية يومنا هذا استقطبت الخدمة ملايين المستخدمين خصوصاً من فئة المراهقين.

كما استطاع العديد من المبدعين حول العالم الخروج بأفكار رائعة للاستفادة من الخدمة وتكوين قاعدة ضخمة من المتابعين.

وبأي حال يأمل المجتمع التقني، وخصوصاً المهتمين بالخدمة، أن تثمر محاولات إنقاذ فاين عبر إبرام صفقة استحواذ من نوع ما وذلك بحسب ما أشارت بعض التقارير.

هاتف جالكسي نوت 7

بعد معاناة طويلة مع أزمة انفجار هواتف جالكسي نوت 7، اتخذت سامسونج قرارها النهائي خلال شهر أكتوبر الماضي بإيقاف إنتاج الهاتف بصورة دائمة، معلنة بذلك وفاة أحد أهم المنتجات المنتظرة خلال عام 2016.

وجاء قرار سامسونج بعد عشرات حالات الاحتراق التي تعرض لها الهاتف وتكبد الشركة لخسائر مالية فادحة، هذا بخلاف الأضرار المعنوية التي لحقت بالشركة بعد أن أصبح هاتفها الأقوى مادة للسخرية على الشبكات الاجتماعية.

هواتف Nexus

وفي شهر أكتوبر، أعلنت شركة جوجل الأمريكية عن هاتفها الذكي الجديد بيكسل Pixel إلى جانب هاتف بيكسل إكس إل Pixel XL.

وللمرة الأولى سيحمل الهاتف الجديد العلامة التجارية لشركة جوجل بعكس الهواتف السابقة التي أنتجتها الشركة بالتعاون مع شركات كبرى مثل إل جي وهواوي وإتش تي سي وحملت العلامة التجارية نيكسوس Nexus.

ومع الانطلاقة الجديدة لشركة جوجل هذا العام في سوق الهواتف الذكية، فلم يعد هنالك حاجة للعودة إلى العلامة التجارية نيكسوس من جديد، إذ أكدت الشركة أنها لا تمتلك أي خطط لإنتاج هواتف جديدة تحمل هذه العلامة في المستقبل.

ونظراً لأن هاتف جوجل بيكسل سيعمل بأحدث إصدار من نظام تشغيل أندرويد فسيتم اعتباره بمثابة المرجع الأساسي لعمليات التطوير على أندرويد، إذ سيتم من خلاله عرض آخر ما يُمكن أن تفعله الهواتف الذكية مع نظام أندرويد وذلك بعد أن كانت هواتف نيكسوس هي المرجع الأساسي للمطورين.

هواتف بلاك بيري

وفي شهر سبتمبر الماضي، أعلنت شركة تصنيع الهواتف الكندية بلاك بيري BlackBerry أنها ستوقف عمليات التطوير الداخلية للهواتف الذكية وذلك بعد 14 عاماً من العمل داخل هذا القطاع.

وأكدت الشركة أنها ستوقف تصميم وتصنيع هواتفها الذكية، على أن يتولى طرف آخر إنتاجها في حال رغبة الشركة بإنتاج هواتف جديدة.

ومن الواضح أن العام الحالي سيعتبر بداية النهاية بالنسبة لهواتف بلاك بيري بعد معانتها الطويلة خلال السنوات الماضية وتكبدها لخسائر فادحة.

إذ لم تفلح محاولات الشركة المتلاحقة، بما فيها إطلاق هاتف بلاك بيري PRIV بنظام أندرويد، من إنقاذ الشركة وانتشالها من أزمتها.

هواتف لوميا

لا شيء مؤكد لغاية الآن، ولكن من المتوقع أن يكون العام الحالي هو بداية نهاية سلسلة هواتف لوميا التي بدأت شركة مايكروسوفت بإنتاجها بعد استحواذها على نوكيا عام 2013.

وستبدأ شركة HMD الفنلندية بإنتاج هواتف ذكية جديدة تحت العلامة التجارية نوكيا من الآن فصاعداً.

حيث من المتوقع أن تكشف الشركة العام المقبل عن هواتف ذكية مرتفعة المواصفات بنظام أندرويد خلال مؤتمر MWC2017.

أما شركة مايكروسوفت فمن المتوقع أن تبدأ بإنتاج هواتف ذكية جديدة بنظام ويندوز 10 موبايل وتحمل العلامة التجارية سيرفس Surface اعتباراً من العام القادم.

إكس بوكس 360

وفي شهر أبريل، أعلنت شركة مايكروسوفت عن إيقاف إنتاج وحدات جديدة من منصة الألعاب المنزلية التابعة لها إكس بوكس 360.

ومنذ إطلاقها في عام 2005، حققت منصة إكس بوكس 360 مبيعات بحوالي 84 مليون وحدة في جميع أنحاء العالم ولغاية يومنا هذا.

وبنهاية العام الحالي سيتم إسدال الستار على واحدة من أفضل منصات الألعاب المنزلية وأكثرها شعبية.

وتسعى مايكروسوفت للتركيز على منصات الألعاب الأحدث خلال السنة القادمة إذ من المقرر أن تطرح الشركة منصتها الجديدة إكس بوكس scorpio والتي قد تكون أقوى منصة ألعاب منزلية على الإطلاق خلال موسم الأعياد في 2017، وذلك بعد أن طرحت العام الحالي جهاز إكس بوكس ون SLIM والذي يعتبر بمثابة نسخة أنحف وأقل سعراً من إكس بوكس ون.

وبأي حال فإن شركة مايكروسوفت ستواصل دعمها لمستخدمي منصة إكس بوكس 360 الحاليين وذلك عبر توفير الخدمات والتحديثات والعروض والألعاب بطريقة اعتيادية.

ياهو مسنجر القديم

وفي شهر يونيو الماضي، أعلنت شركة ياهو أنها تعتزم إغلاق تطبيقها للدردشة “ياهو مسنجر” القديم وذلك قبل شهر واحد فقط من إعلان استحواذ شركة الاتصالات الأمريكية Verizon على ياهو.
وفي شهر أغسطس أوقفت الشركة إمكانية تسجيل الدخول أو إرسال رسائل عبر تطبيق ياهو مسنجر الذي انطلق في مارس من العام 1998، وضل لسنوات أحد العلامات البارزة لشركة ياهو في عصرها الذهبي آن ذلك.

موقع التورنت الشهير KickAss

في شهر يوليو الماضي، اعتقلت السلطات البولندية الشاب الأوكراني أرتيم بولين Artem Vaulin مؤسس موقع Kickass Torrents الشهير، لتنهي بذلك أحد أكبر وأضخم مواقع التورنت على الإطلاق.

ويواجه بولين عدة تهم حساسة للغاية وذلك بعد رفع دعوى قضائية ضده داخل الولايات المتحدة والتي تطالب بتسليمه بتهم غسيل الأموال والكسب غير المشروع والتعدي على حقوق الطبع والنشر.

وبعيداً عن النواحي القانونية والأخلاقية لمواقع التورنت، إلا أن موقع Kickass استمر لسنوات طويلة كأحد العلامات البارزة والمؤثرة داخل المجتمع التقني وذلك منذ إطلاقه عام 2008، إذ استقطب الموقع بحلول عام 2015 أكثر من مليون زائر فريد يومياً.

Project Ara

وفي شهر سبتمبر، أكدت شركة جوجل رسمياً إيقاف مشروع Project Ara الذي يهدف إلى إنشاء هواتف ذكية بأجزاء قابلة للتبديل والتخصيص، والذي تم استقباله بحماس شديد داخل المجتمع التقني.

خدمة بيكاسا

وفي شهر فبراير، أعلنت شركة جوجل عن إيقاف الدعم عن خدمة مشاركة وتخزين الصور التابعة لها بيكاسا Picasa، وذلك بهدف التركيز على خدمة صور جوجل Google Photos الجديدة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

Advertisements

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s