بعد غيابها طوال الشهر الحالي.. الأمطار الغزيرة تعود إلى المملكة الجمعة وثلوج على الجبال ليلاً

من المتوقع أن تتأثر منطقة بلاد الشام بما فيها المملكة، بمنخفض جوي مُرفق بكتلة هوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة وذلك ابتداءً من ليلة الخميس/الجمعة ويمتد حتى فجر الأحد بمشيئة الله.

وفي التفاصيل، تتأثر مناطق عديدة وهامة من القارة الأوروبية بمرتفع جوي في طبقات الجو كافةً يجلب الاستقرار إليها، وعلى إثر ذلك تندفع كتلة هوائية شديدة البرودة من غرب روسيا إلى شرق البلقان وثم تركيا ولاحقاً إلى الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

وتبدأ درجات الحرارة الخميس رحلة انخفاضها التدريجي والملموس، مقارنة بالأربعاء الدافىء نسبياً، وتعبر البلاد جبهة هوائية أولى تابعة لهذا المنخفض الجوي بحيث يشتد وينتظم الهطول المطري في شمال ووسط المملكة إضافة إلى مرتفعات الكرك مع ساعات فجر الجمعة.

وتستمر الأجواء نهار الجمعة، باردة وعاصفة مع هبوب نشط إلى قوي للرياح الغربية، وماطرة على فترات، تترافق أحياناً بالعواصف الرعدية والبَرَد، ومع ساعات المساء تتدفق إلى المملكة تيارات هوائية شديدة البرودة في طبقات الجو المنخفضة والمتوسطة.

حيث توالي درجات الحرارة انخفاضها وبشكل ملموس، وتتحوّل الهطولات المطرية إلى ثلوج فوق المناطق التي ترتفع أكثر من 1000 متراً عن سطح البحر وتشمل مرتفعات جرش وعجلون وقمم العاصمة عمان والبلقاء إضافة إلى المرتفعات الجبلية الجنوبية، وتدريجياً مع مرور ساعات الليل يتدنى مستوى تساقط الثلوج إلى ما يُقارب الـ850 متراً عن سطح البحر بمشيئة الله، إلا أنها تصبح مُتقطعة إجمالاً في شمال ووسط المملكة، وأكثر انتظاماً في جبال الكرك والطفيلة.

وتبقى الأجواء باردة بشكل لافت يوم السبت، وغالباً غائمة، مع تساقط مُتقطع للثلوج فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 900 متراً عن سطح البحر، وتكون الهطولات على شكل زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله في المناطق التي يقل ارتفاعها عن ذلك.

ويتوقع تدني مدى الرؤية الأفقية يوم السبت في العديد من المناطق، بفعل تشكّل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض. وتكون درجات الحرارة دون مُعدلاتها المُعتادة بحدود 8-10 درجات مئوية، وتكون العظمى بين 3-7 درجات مئوية في مُعظم المدن الأردنية الرئيسية.

وتتراجع الفعالية الجوية مع ساعات فجر الأحد، حيث يتحرك المنخفض الجوي بعيداً نحو شمال العراق، ويرتفع الضغط الجوي بفعل امتداد لمرتفع جوي قادم عبر الأراضي المصرية نحو المنطقة.

ومن المُنتظر أن يُشكّل المنخفض الجوي المتوقع، دفعة للموسم المطري والزراعي في المملكة، وذلك بعد غياب الأمطار الهامة عن مناطق المملكة الزراعية منذ أواخر ديسمبر-كانون الأول الماضي.

المصدر: طقص العرب

Advertisements

4 Replies to “بعد غيابها طوال الشهر الحالي.. الأمطار الغزيرة تعود إلى المملكة الجمعة وثلوج على الجبال ليلاً”

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s