طالبات جامعيات مصريات يبتكرن أول نظارة ذكية ناطقة باللغة العربية للمكفوفين

ابتكرت طالبات جامعيات مصريات: نظارة ذكية ناطقة باللغة العربية، تمكن المكفوفين من التعامل مع الأشياء كما لو كانوا يرونها.

وقدمت الطالبات: إسراء محمد، ريهام خالد، أسماء محمد، سلمى إيهاب، ضحى حسن، تسنيم جمال، من كلية الهندسة بجامعة حلوان، مشروع التخرج من الكلية في إنجاز مشروع النظارة الذكية الناطقة باللغة العربية، واستغرق المشروع عامًا كاملًا.

النظارة الذكية الجديدة تتكون من عدة أجزاء، الأول كاميرا مثبتة على أحد جوانبها، تستطيع رؤية كل ما يحيط بالمكفوف، وتوجيهه، والثاني سماعات متصلة بالأذن، تخبره بدقة اتجاهات السير الصحيحة، وكيفية التصرف في العقبات التي تواجهه، أما الثالث فعبارة عن وحدة معالجة صغيرة الحجم، بمثابة العقل الموزع للمهام، تستقبل الصورة القادمة من الكاميرا وتترجمها إلى أوامر موجهة للأذن.

ووفقا لقناة صدى البلد الفضائية، قالت الطالبة إسراء محمد: هذه النظارة تمكن الكفيف من ممارسة حياته بشكل عادي، فهي تقرأ أسماء المحلات واللافتات التي تملأ الشوارع، وتلتقط صورًا للأشخاص والسيارات وتمكنه من تجنبها”.

وقالت ضحى حسن: ” أهم تحدي واجهنا، هو تقديم منتج بسعر قليل يناسب جميع الفئات، ليتمكنوا من شرائه، والاستفادة منه، وأضافت “لكننا نضطر إلى استحضار الأدوات والتقنيات المستخدمة في المشروع من الخارج، وهذا يجعله مكلفا للغاية”.

ودعت ضحى، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، لمد يد العون لهم، بتوفير الأدوات المستخدمة؛ مما يساعد في خفض تكلفه المشروع، وتوفيره بسعر أفضل. مشيرة إلى وجود جهاز مشابه أوروبي، ولكنه لا يتلائم مع المواطن العربي الناطق باللغة العربية، لذلك نحن وفرناه باللغة العربية، بالإضافة إلى بعض التقنيات الأخرى.

Advertisements

إضافة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s